موقع إزكي التعليمي - الموسوعة العلمية للطالب

مرحبا بك زائرنا الكريم .. في موقع موسوعة الطالب العلمية
انت لم تقم بتسجيل الدخول بعد فتفضل بالدخول
او التسجيل اذا رغبت بالمشاركة

وشكراً ... ادارة الموقع

سبحان الله والحمد لله ولااله الا الله والله أكبر *********** موقع ازكي التعليمي - الموسوعة العلمية للطالب يرحب بكم *********


    ماهو برنامج معارف؟؟

    شاطر
    avatar
    mst_2009
    الزعيم العام
    الزعيم العام

    عدد المساهمات : 108
    تاريخ التسجيل : 04/11/2009

    ماهو برنامج معارف؟؟

    مُساهمة من طرف mst_2009 في الخميس مارس 11, 2010 12:01 am

    تعريف بالبرنامج:-
    برنامج معارف : هو برنامج حاسوبي يعمل تحت بيئة النوافذ العربية قام بإعداده مجموعة من منسوبي الوزارة، هذا البرنامج أطلق عليه اسم ( معارف ) وهو البرنامج الذي سيتم تعميمه على جميع المدارس ( المملكة العربية السعودية ) وهذا البرنامج هو الأساس في بناء قاعدة المعلومات الشاملة لوزارة المعارف ، بحيث يستطيع المسؤول في الوزارة الحصول على أي معلومة يريدها سواء من إدارات التعليم أو من مدارس داخل إدارات التعليم سواء فيما يخص المعلمين ، تخصصاتهم ، مستوياتهم الوظيفية ، مواقعهم ، جنسياتهم ، سنوات خدمتهم ومؤهلاتهم .... ألخ . وكذلك الحصول على أي معلومة فيما يخص الطلاب والمباني المدرسية ، ومعلومات أخرى يمكن التعرف عليها من خلال التعرف على وظائف البرنامج .
    أهداف البرنامج :-

    خدمة شؤون الطلاب واستخراج النتائج ومعالجتها بشكل دقيق .

    خدمة المعلم حيث يتولى الحاسب القيام بأعمال الجمع وإخراج النسب وفرز النتائج .
    خدمة المدارس والإدارات المدرسية بتوفير الجهد والوقت اللازم للقيام بالأعمال الإدارية والمكتبية وحفظ سجلات الطلاب بطريقة حديثة وتقليص العمل المكتبي على الورق .
    حفظ سجلات كثيرة في مساحات صغيرة .
    خدمة شؤون المعلمين في توفر المعلومات الخاصة بالمعلمين .
    خدمة إدارة التعليم في توفير معلومات دقيقة عن أعداد الطلاب ونتائجهم على مستوى إدارة التعليم والمعلمين وتنقلاتهم وأعدادهم ومستوياتهم وتخصصاتهم وكل مايتعلق بالمدارس التابعة لها .
    خدمة الوزارة في توفير معلومات عن المدارس والمعلمين والطلاب والموظفين والمباني المدرسية وكل مايتعلق بتفاصيل هذه المعلومات .
    شؤون الطلاب :-

    بيانات الطلاب الأولية والاجتماعية والصحية والتحصيل الدراسي والصفات الشخصية والسمات السلوكية للطالب .
    الارشاد الطلابي:-

    متابعة الغياب والتأخير والمواقف اليومية للطالب .

    إصدار أوراق التعريف والتحويل للوحدة الصحية للطالب .

    الاختبارات :-

    رصد الدرجاتارات المكملين والراسبن .

    طباعة مسودات درجات الفصلين الدراسيين .

    طباعة مبيضات درجات الدورين الأول والثاني .

    تنفيذ كافة أعمال الاختبارات .

    طباعة كل ما يتعلق بالإحصاءات وتحليل النتائج والرسوم البيا الشهرية للطالب وإصدار التقارير الشهرية للطالب .

    رصد درجات الفصل الدراسي الأول وإصدار كشف درجات الفصل الدراسي الأول للطالب .

    رصد درجات الدور الأول وإصدار كشوف درجات وشهادات الناجحين وإشعنية .

    شؤون الموظفين :-

    بيانات الموظف الأساسية والوظيفية والتعليمية والدورات الحاصل عليها واللغات التي يجيدها والهوايات التي يفضلها
    متابعة تنقلات الموظف والإجراءات المتخذة له والعقوبات المتخذة عليه .
    إصدار أوراق التعريف والتحويل للوحدة الصحية للموظف .
    الأعمال الإدارية في المدرسة مثل الصادر والوارد والخطة المدرسية.
    المكتبة المدرسية .
    المختبرات المدرسية واحتياج المدرسة .
    العهد المدرسية وما يجري عليها من إضافة أو إتلاف أو نقل.
    التحكم التام بواسطة كلمة المرور على جميع وظائف البرنامج لكل مستخدم .
    كما أن هذا البرنامج سوف يستفيد من الجهود المتوفرة مثل قاعدة مركز المعلومات بالوزارة والمنتشرة بإدارات التعليم .
    قد تجد حلاً لمشكلتك :-
    من خلال الاستفسارات والاتصالات التي ترد فريق الدعم الفني عن البرنامج والمشاكل التي يواجهونها لوحظ أن بعض الإخوة في المدارس لا يقومون بإدخال كامل بيانات التجهيز الأساسية في البرنامج أو لا يدخلونها بصورة صحيحة مثل عدم إدخال بيانات الفصول والصفوف والمواد كاملة أو إدخالها مكرره أو عدم ترتيب المواد أو عدم إدخال إن كانت المادة يجوز التجاوز عنها أو لا يتم إدخال اسم المدرسة أو يترك فراغ قبل اسم الطالب أو عدم منح الصلاحيات لكل فصل على حده ... الخ كل هذه النقاط تسبب مشاكل مختلفة للبرنامج لذا يجب التأكد من كل البيانات الأساسية في البرنامج ومن أمثلة هذه الاستفسارات :
    (مشاكل التحكم)
    1)عند إدخال الدرجات تظهر رسالة تفيد بأنه لا توجد صلاحية دخول .
    الحل : من شاشة التحكم الدخول إلى " صلاحيات مواد الاختبار " وعمل التالي :-
    ‌أ. يجب التأكد من عمود الصفوف أن الصف الذي يرغب إظهاره لهذا المستخدم موجود أمامه الاختيار نعم .
    ‌ب. بعد أن تحدد الصف الذي ترغب دخول هذا المستخدم له عليك أن تتأكد بأن المؤشر على الصف المرغوب .
    ج. من عمود الفصول عليك أن تتأكد أنه يوجد اختيار " نعم " للفصول التي ترغب دخول هذا المستخدم لها .
    ‌د. بعد أن تمنح هذا المستخدم حق الدخول إلى الفصول حسب الفقرة السابقة عليك أن تتأكد بأن المؤشر على الفصل المرغوب إعطاء صلاحية دخول للمواد لهذا المستخدم .
    هـ. بعد أن يؤشر على الفصل المحدد عليك بالنظر إلى عمود المواد والتأكد من وجود الاختيار " نعم " لهذا المستخدم .
    (مثال تفسيري)
    مثال : نفترض أن المدرسة هي المرحلة المتوسطة ونريد فتح صلاحية الدخول لمادة الرياضيات للصف الثاني متوسط فصل " ب " .
    الحل :
    ‌أ.التأكد من المستخدم المراد منحه صلاحية الدخول هو الظاهر على الشاشة .
    ‌ب.الذهاب إلى شاشة " صلاحية مواد الاختبار " .
    ‌ج. وضع المؤشر على الصف الثاني متوسط من عمود الصفوف واختيار"نعم".
    ‌د. وضع المؤشر على فصل "ب" من عمود الفصول واختيار "نعم" .
    هـ. من عمود المواد اختيار " نعم " أمام مادة " الرياضيات " .
    وهذا ينطبق على باقي المواد ويعني ذلك أن باستطاعة مدير المدرسة منح كل مدرس متخصص إدخال درجات مواده فقط للفصول التي يدرسها .
    (مشاكل عدم تجهيز البيانات الأساسية بشكل صحيح )
    1- عدم خروج التقديرات بشكل صحيح بحيث يظهر تقدير الطالب الممتاز بتقدير جيد جداً .
    سبب المشكلة الأول : عدم وضع التقديرات بشكل صحيح في البيانات الأساسية .
    الحل :
    أ‌-الذهاب إلى شاشة البيانات الأساسية من قائمة "تجهيز" واختيار " الصفوف "
    ب‌-تحديد الصف الذي يوجد به أخطاء في التقديرات وكتابة التقديرات كالتالي:

    ممتاز
    جيد جداً
    جيد
    مقبول

    90
    75
    60
    50



    سبب المشكلة الثاني : ميزان الدرجات في بيانات المواد الخاص بهذا الصف غير مدخل بالشكل الأمثل .
    الحل :
    ‌أ- اختيار البيانات الأساسية من القائمة " تجهيز" واختيار " المواد" .
    ‌ب- تحديد الصف والمادة التي يوجد بها خطأ في التقديرات .
    ‌ج- تصحيح ميزان درجات المادة .
    مشاكل الإشعارات
    1- عدم ظهور الإشعار .
    سبب المشكلة : عدم استخراج النتيجة .
    الحل : من شاشة إدخال الدرجات اختيار استخراج نتيجة وتحديد الصف والفصل المطلوب والضغط على زر " ابدأ " ، عند عدم ظهور الإشعارات رغم عمل هذه الخطوة ، عليك القيام بإصلاح قاعدة البيانات بواسطة صيانة البيانات أو عن طريق الأكسس .
    2- في الرسم البياني الخاص بالإشعارات يظهر عمود واحد فقط .
    سبب المشكلة : تم استخراج النتيجة قبل اكتمال إدخال الدرجات .
    الحل : القيام بعملية استخراج النتيجة كما هو موضح في المشكلة الأولى من مشاكل الإشعارات .
    3- ظهور الإشعارات برسم بياني بدون درجات .
    سبب المشكلة : عدم وضع ترتيب للمادة في تجهيز المواد .
    الحل : وضع الترتيب المناسب للمادة في تجهيز المواد .
    المشكلة : عدم ترتيب وفهرسة الطلاب في الفصل أو الصف بشكل صحيح.
    الحل : التأكد من عدم وضع مسافة فارغة قبل اسم الطالب .
    المشكلة :عدم طباعة إشعارات الطلبة .
    الحل : التأكد من إدخال بيانات المواد جميعها لكل صف وتوضيح وضع المادة في حقل ( ترتيب المادة ) .
    المشكلة : عدم ظهور اسم المدرسة في الكشوف أو الإشعارات .
    السبب : إدخال رقم المدرسة في بيانات المدرسة بعد إدخال بيانات الطلاب .
    الحـل : من قائمة مدرسة نختار تعديل رقم المدرسة ثم نضع الرقم الصحيح.
    المشكلة :عدم عمل البرنامج بعد تحميل اوفيس 2000 Office 2000
    السبب : نظام معارف يعمل على الأوفيس 97 .
    الحل : إعادة تحميل اوفيس 97 .
    (كيف يمكنني عمل نسخ احتياطية لبيانات البرنامج على اقراص خارجية)
    يمكن عمل ذلك من خلال برنامج الصيانة لنظام معارف .
    طريقة عمل نسخة احتياطية :
    1-يوضع قرص جديد مهيأ في مشغل الأقراص A
    2-يشغل برنامج صيانة نظام معارف ثم يضغط على " تجهيز الملفات للنسخ " لتظهر بعد ذلك شاشة سوداء تبين اسم ملف النسخة الاحتياطية وتاريخه ، أغلق هذه الشاشة فتظهر رسالة تبين أن البرنامج انتهى من عملية التجهيز ويظهر عدد الأقراص المطلوبة .
    3-اضغط على أمر " انسخ الدسك رقم " فيتم نسخ ملف النسخة الاحتياطية إلى القرص .
    طريقة استرجاع نسخة احتياطية :
    1-يوضع قرص النسخة الاحتياطية في مشغل الأقراص A
    2-يشغل برنامج صيانة نظام معارف ثم يضغط على " استرجاع نسخة سابقة من الدسكات ".
    3-يضغط على " فك ضغط الملفات السابقة " .


    ________________________

    *---سبحان الله---*---الحمد لله ---*---الله اكبر---*

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ولدتك امك يابن ادم باكيا
    والناس حولك يضحكون سرورا
    فاجهد لنفسك ان تكون اذا بكوا
    بيوم موتك ضاحكا مسرورا

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 22, 2017 6:59 pm